تلعب
الممارسة دورا فعالا في اكتسابالمهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى
درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسةمن خلال الأنشطة الصفية واللاصفية
التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشرافوتوجيه المعلم لذلك سوف
نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذهالتحقيق الهدف
المطلوب منها
الأنشطة الصفية
أهمية الأنشطة الصفية :-
1. تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخلالصف.
2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمراريةالتعلم.
3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التييكتسبها المتعلمون.
ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عندبنائها .
ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدفسلوكي.
ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
إعداد ما يلزم لها منأدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها.
أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها
الأنشطة الاستهلالية :-
الهدف
منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل معالدرس الجديد ، وكلما كانت
هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمينعلى التعلم وهذه
نماذج لأنشطة استهلالية .
قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقةبموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة …الخ .
عرض خريطة أو مصوروطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوعالدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
استغلالالأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
عرض بعضالنماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
عرض فيلم تعليمي قصير أوجزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
طرح مجموعة من الأسئلة لربطموضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
الأنشطة التنموية :-
هي
المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية
إلىمواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات
الأساسية ،وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية
أو جماعية ، وهناتتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه نماذج
لأنشطة تنموية .
تحليلفقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.
تلخيصالحقائق
التوزيع على الخرائط الصماء
التصنيف
الترتيب
المقارنةوالموازنة
تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث
بناء الجداول والأشكالالأسئلة
قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثهاشرح فقرة أومفهوم أو مقولة
تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
مناقشة
مشكلة أوظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching) إذ تمكن
المجموعات المتعلممن الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف
إلىالتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب
المتعلمين للحقائقوالمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعةخاصة.
الأنشطة اللاصفية
هى
أنشطة حرة وهي الأنشطة التييمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء
الخبرات والمهارات الأساسية يشاركفيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل
الصحافة والإذاعةوالرحلات والتمثيلوالكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات
المختلفة فىالمدرسة
وعلى المعلم عندإعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفيةوتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعدعلى ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3.
أنتتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة
الفروقالفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة
اللاصفية اختيارية بمايتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا
تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ،بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر
المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعاملمع هذه المصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفيةواللاصفية مهارات القراءة